ما هو التحليل التوافقي؟ الجزء الثالث والأخير

Posted: 16 فبراير 2012 in دروس تعليمية

نموذج الثلاثة أضلاع الدافعة : The Three Drives Pattern 

يعتبر من أسهل النماذج التي يمكن التعرف عليها و أكثرهم جاذبية و الذي له علاقة جيدة مع موجات إليوت و المعروف باسم ( نمط الثلاث أضلاع ).

و يرجع إلى روبرت بريتشر عندما ألف كتابه ( مبادئ موجات إليوت ) ليشرح الموجة الثالثة و الموجة الخامسة.

وعلى الرغم من كونه لا يعتبر نموذج مركب مثل النماذج الأخرى إلا انه له نفس أهمية النماذج الاخري في تحديد منطقة الانعكاس المحتمل ولكنه قليل التكرار عن النماذج التوافقية الاخري.

من أكثر العوامل الهامة التي تميز هذا النموذج هو وجود اندفاعات متماثلة للسعر وبعد تكون أول اندفاعين في السعر يكون من السهل حساب مكان منطقة الانعكاس المحتمل .

لابد أن تتكون اندفاعات السعر في هذا النموذج بشكل متساوي في الإطار الزمني .

 يتطلب هذا النموذج توافر تصحيح الأضلاع بنسب فيبوناتشي الأساسية وهى

                            (61.8% – 78.6%  – 127%  – 161.8% )

شروط النموذج ومتطلباته :

 يتطلب إن يكون اندفاعات الضلع  2 و الضلع 3 عند نسب فيبوناتشي 127% , 161.8%

وان يكون تصحيح هذه الأضلاع عند نسب فيبوناتشي 61.8% , 78.6%

وينبغي أن تكون الفترة الزمنية للامتدادات والتصحيحات  متساوية.

ولكن في الأسواق القوية شديدة التحرك قد تكون التراجعات عند نسب فيبوناتشي 38.2% , 50%

نموذج الثلاثة أضلاع الدافعة الصاعد

    اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم اكبر

نموذج الثلاثة أضلاع الدافعة الهابط

  اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم اكبر

يوفر النموذج منطقة انعكاس محتملة للسوق الصاعد بعد أن يكون ثلاث قمم متتالية في اتجاه صاعد .

ملاحظة فنية :

قد يعتبر بعض المحللين في السوق أن نموذج الاندفاعات الثلاثة مجرد نموذج لنظرية موجات اليوت ولكن على الرغم من إن النموذج الاندفاعات الثلاثة قد يبدو شبيها بنموذج اليوت ذو الخمس موجات ، إلا أن التعرف على نماذج موجات اليوت قد يكون أكثر صعوبة من التركيز على نموذج الأضلاع الثلاثة الدافعة وتذكر أن هذه الاندفاعات السعرية الثلاثة لابد أن تكون متشابهة في الطول والزمن وتذكر أن تكون فجوة سعرية كبيرة داخل النموذج قد تكون إشارة على أن النمط خاطئ و يجب أن يعاد النظر فيه.

 نموذج الخمسة أضلاع   : The 5-0 Pattern

يعتبر نموذج 0- 5 هو الخطوة الجديدة في ثورة التجارة باستخدام النماذج التوافقية، أنه يتميز بعدد من السمات جعلته تركيبة فريدة من نوعها، ذات تأثير قوي ولكنه يتطلب تطبيق صارم لقواعده، حيث يتم قياس أضلاع هذا النموذج بدقة باستخدام مستويات فيبوناتشي لتحديد مدى صحته، وعلى الرغم من كون تركيبة 0- 5 نموذج انعكاسي إلا أن الانعكاس بنسبة 50% يعتبر من النسب المهمة داخل نطاق المناطق الانعكاسية المحتملة.

إن التركيبة المثالية لنموذج 0 – 5 تبدأ من اتجاه محدد يأتي بعد اتجاه انعكاسي، وفي معظم الأحوال فإن الضلع AB من التركيبة التوافقية يعتبر النقطة الأخيرة الغير قادرة على استكمال الاتجاه السابق، وضمن شروط الترقيم الموجي لإليوت فإن الضلع AB ربما يكون هو الموجة الثالثة المنقطعة ضمن التصحيح ABC، أو يكون الضلع AB هو الموجة الخامسة المنقطعة ضمن الترقيم الداخلي للموجة C.

في الحقيقة إن هذه التركيبة التوافقية تعتبر دقيقة في نتائجها بشكل لا يصدق، حيث تعتمد بشكل أساسي على الانعكاس من الضلع BC بنسبة 50% ليتكون النقطة D ويتكون عندها مناطق الانعكاس المحتملة PRZ، بالإضافة إلى الحالة التبادلية بين AB=CD، كما أنه من المهم جدا أن تعرف أن النسب المستخدمة لتحديد مناطق الانعكاس المحتملة، تعتبر مختلفة عن باقي التركيبات التوافقية الأخرى، من خلال تحديد نسبة الانعكاس 50% التي تشير إلى اكتمال النموذج، والتشابه الكبير بين الضلع AB= CD في المدة الزمنية.

نموذج 0- 5 التوافقي هو نموذج يشتمل على نموذج AB=CD التبادلي، حيث يتساوي الضلع AB مع الضلع CD في المدة، كما أنه يشبه بشكل كبير حرف Z أو حرف S.

متطلبات النموذج:

على الرغم من أن النموذج يتكون من خمسة نقاط ضمن تركيبة X A B C D ، إلا أن نقطة بداية التركيبة التوافقية (0) تعتبر البداية لأي امتداد في حركة السعر، ومع ذلك فإن نقطة X الأساسية لابد أن تكون ذات اتجاه محدد داخل نطاق النقطة A والنقطة B، كما أن انعكاس الضلع XA الذي يتم من خلاله تحديد النقطة B تبدأ من مستوي 113% فيبوناتشي و يجب أن لا يتجاوز مستوى 161.8% فيبوناتشي، حيث أن أي امتداد أكبر من مستوى 161.8% سوف يبطل التركيبة التوافقية.

الضلع BC لابد أن يكون الأطول في تركيبة النموذج على أن لا يقل عن 161.8% من مقياس فيبوناتشي من الضلع AB ولا يتجاوز مستوى 224% ولكن أحيانا يصل إلى ، كما أن المسافة ما بين مستوى 1.618% و 2.24% تعتبر النسبة الحاسمة في تركيبة النموذج، ففي حالة عدم وصول الضلع BC إلى مستوى 1.618% فإن نموذج 0 – 5 يعتبر فاشلا.

بعد وصول الضلع BC  إلى هدفه، يتجه النموذج إلى تكوين النقطة D بنسبة انعكاس 50% فيبوناتشي من الضلع BC، بالإضافة إلى وجود تبادل بين AB=CD حيث يتساوي الضلع AB مع الضلع CD في المدة الزمنية ليشكل في هذه الحالة حرف Z بشكل كبير أو حرف S ونصل في النهاية إلى النقطة D وهي منطقة الانعكاس المحتمل.

نموذج الخمسة أضلاع الصاعد

 اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم اكبر

نموذج الخمسة أضلاع الهابط

 اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم اكبر

ملاحظة فنية:

في حالات نادرة لنموذج 0 – 5 يصل طول الضلع BC إلى مستوى 2.618% ويعد النموذج صحيحا.

في بعض الأوقات لا يصل الضلع CD إلى نسبة 50% فيبوناتشي ويكتفي بنسبة 38.2% فيبوناتشي وغالبا تكون مساوية لطول الضلع AB مكونا نموذج AB=CD

نموذج سمكة القرش : The shark Pattern

هو أخر نموذج توافقي كشف كارني عنه الستار  في 2011 ويعتبر من أحد أفضل نماذج الهارمونيك المفضلة لديه

 أساسيات نموذج القرش

يختلف شكل هذا النموذج عن شكل حرف M وحرف W التي يتشابه فيها باقي النماذج ولكنه يتوافق معها في أساسيات المتاجرة، ,يمكن من خلاله تحديد مناطق الدعم والمقاومة بدقة، له تأثير قوي مثل باقي النماذج التوافقية ، ومن حيث الجوهر فإن القرش ينشأ من نموذج  5-0 . لأنك تتداول من C  الى المستهدف D  

( المستهدفD  ) عند التقاء AB= CD و 50% فيبوناتشي من الضلع BC .)

المتاجرة باستخدام نموذج القرش

يعتمد نموذج القرش بشكل أساسي على نسبة الارتداد القوية التبادلية المتمثلة في 88.6% و 113% من مقياس فيبوناتشي، حيث يبدأ النموذج بتركيبة قوية مؤقتة تسعى للاستفادة من قوة الموجة الدافعة الممتدة، كما أن مستوى 88.6% فيبوناتشي يعتبر أقل المتطلبات لتكوين الموجة الدافعة التوافقية القوية للنموذج.

 وباكتمال  هذا النموذج  سيكون لديك تتابع ممتع  للتداول عبر نماذج توافقيه اخري الواحدة تلو الأخرى .

إن الهدف الأول في نموذج القرش هو D  من نموذج 5-0 . والآن ومن خلال 5-0 يمكنك أن تتاجر من النقطة D  في الاتجاه المضاد من تداولك السابق للقرش.

نموذج سمكة القرش الصاعد

 اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم اكبر

 

نموذج سمكة القرش الهابط

 اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم اكبر

النماذج المحتملة بعد اكتمال القرش:

لاحظ أن BCD من نموذج 5-0 دائما ما يتحول لأن يكون XAB  من خفاش محتمل أو نموذج سرطان البحر ( B  عند 50% XA  ، من الممكن أن تتحول إما الى خفاش او سرطان البحر.

اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم اكبر

لمتابعه الأجزاء السابقة من التحليل التوافقي اضغط على الروابط التالية :

 ما هو التحليل التوافقي؟ الجزء الأول

 ما هو التحليل التوافقي؟  الجزء الثاني

سجل هنا  للاستفادة من كافة خدماتنا

Advertisements
تعليقات
  1. عبدالله محمد كتب:

    بارك الله فيك وزادك علم
    لدي سؤال : مالفرق بين نموذج القرش و نموذج زيرو فايف ؟
    تقبل مني خالص الشكر والتقدير………

    إعجاب

  2. fayez كتب:

    الله يوفقك ويجزاك خير
    مبدع ماشاء الله عليك

    إعجاب

  3. عاهد كتب:

    معلومات جدا مفيدة وبحق تنم عن خبرة كبيرة في السوق مش مجرد كلام وبس … لقد وجدت مثل هذه المقالات الجميلة في هذا الموقع انصحكو بالقراءة والتمتع http://www.masarfx.com/article.php?ID=950&page=%C7%E5%E3-5-%E3%C4%D4%D1%C7%CA-,-%CA%CD%D1%DF-%C7%E1%CF%E6%E1%C7%D1-%C7%E1%C7%E3%D1%ED%DF%ED-

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s