هل سعر شرائك للسهم مناسب أم مبالغ فيه؟

Posted: 20 سبتمبر 2012 in دروس تعليمية

مؤشر تشايكن هو الذي يستطيع الإجابة على هذا لسؤال لكونه يندرج في قائمة مؤشرات تذبذب السيولة لاكتشاف التجميع والتصريف والي أين تتجه تدفقات السيولة.

مؤشر تشايكن ( Chaikin Oscillator )

طوره مارك تشايكن (Marc Chaikin ) لقياس السيولة الداخلة والخارجة من السوق من خلال تذبذب حول خط صفر فكلما اتجه المؤشر إلى اعلي فيشير إلى  تذبذب السيولة في صعود وعندما يتجه المؤشر إلى أسفل فيدل على أن التذبذب ينخفض ويضعف وبالتالي يحدث جني أرباح.

طريقة حساب المؤشر:  

هو نتاج الفرق بين المتوسط المتحرك الأسى خلال 3 أيام والمتوسط المتحرك الأسى خلال 10 أيام ،مثله مثل مؤشرات الزخم الأخرى، ولكن يمكنك استخدام المؤشر بتعديل المتوسطات المرجحة لتصبح 6 أيام مع 20 يوم.

للمؤشر عدة استخدامات وهذه ابرز طرق الاستفادة منه:

تم تصميم هذا المؤشر بهدف توقع التغيرات الحادثة بين السيولة الداخلة والسيولة الخارجة و هذه هي الخطوة الأولى لتغير الاتجاه، علما بان المؤشر يتذبذب حول خط صفر صعودا وهبوطا وهذه الإشارات الايجابية والسلبية له.

  الإشارة الايجابية عندما يتخطى المؤشر خط الصفر لأعلي ويتخطي المؤشر وهو يصعد القمم السابقة المتكونة عليه .

الإشارة السلبية عندما يتخطى المؤشر خط الصفر لأسفل  ويتخطي المؤشر القيعان السابقة المتكونة عليه .

هذه ليست استخدامات المؤشر فقط بل له استخدامات أكثر أهمية مثل :

  1. اكتشاف الانحراف المعياري وهو احد الأدوات الفنية القوية جداً في أسواق المال بشكل عام حيث توضح الاختلاف بين حركة السعر من خلال تحقيق السعر قمم متصاعدة بالتزامن مع تحقيق المؤشر قمم متناقصة فيكون إشارة سلبية ،وعندما يحقق السعر قيعان متناقصة بالتزامن مع تحقيق المؤشر قيعان متصاعدة فهذه إشارة ايجابية بصعود قادم للسعر.
  2. رسم خطوط اتجاه على القمم والقيعان المتكونة على المؤشر مما يساعد في التنبؤ المستقبلي بالحركة القادمة وذلك عندما يكسر المؤشر خط اتجاه صاعد لأسفل فتكون إشارة  مبدئية بهبوط السهم .

تطبيق مؤشر تشايكن على مؤشر السوق السعودي،اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم اكبر

  

بالنظر إلى الصورة المرفقة بالاعلي لمؤشر السوق السعودي على الإطار الزمني اليومي نري تصريف مشار له بالخط الراسي وهو عبارة عن صعود السوق متخطيا القمة السابقة له واستمراره في الصعود بينما مؤشر التشايكن يأخذ اتجاه هابط واتبعه تكون انحراف سلبي كإشارة داعمة على أن هذا الصعود ما كان إلا تصريف من خلال زيادة السيولة الخارجة عن السيولة الداخلة.

ملاحظة فنية :

مؤشر Chaikin Oscillator يعتبر من مؤشرات الزخم حيث يتم من خلال خط المؤشر تحديد مناطق التجميع ومناطق التصريف ، كما أن أشارات المؤشر تعد متكررة بشكل كبير كما هو الحال بالنسبة لمؤشرات  التدفقات النقدية الاخري  فلا ينبغي أن يستخدم مؤشر تشايكن بشكل مستقل، حيث يمكن أن يستخدم إلى جانب مؤشرات التذبذبات السعرية مثل مؤشر الماكد أو مؤشر القوة النسبة.

سجل هنا  للاستفادة من كافة خدماتنا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s