عفوا !! نحن لسنا دجالين

Posted: 16 نوفمبر 2012 in دروس تعليمية

هكذا ينظر لمهنة المحلل الفني ولكن في البداية ما هو التحليل الفني ؟

هو علم وفن، يدرس سلوك الأفراد في أسواق المال لتحديد الاتجاهات المستقبلية للسوق عن طريق فحص الأشكال البيانية – التي تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالتداول (أسعار وأحجام وتاريخ التداول)، وذلك في محاولة استنتاج مبكر لاتجاه الأسعار في المستقبل، من خلال المعلومات التي يقدمها الشكل البياني.

 

وتساعد الرسوم البيانية المتداولين في اختيار نقاط الشراء المناسبة، ونقاط البيع أو الهروب. فمن المناسب لمتداول الأسهم أن يشتري السهم بأقل سعر ممكن ويبيعه بأعلى سعر ممكن. ومن خلال الرسم البياني يسعى المتداولون إلى شراء الأسهم في أقرب مكان إلى قاع الرسم البياني وبيعها في أعلى نقطة ممكنة من ذلك الرسم، ثم معاودة الشراء في السعر المنخفض ثانية والبيع عند الأسعار الأعلى.. وهكذا أعلى حد زعمهم.

لذلك فلا يهتم التحليل الفني عموماً بأداء الشركة أو أرباحها، فالمتداولون إنما يعتمدون على التحليل الفني للعثور على أنماط محددة، منها ما يسمى: خطوط الدعم والمقاومة، والمثلثات، والقيعان المزدوجة، والقمم المزدوجة، والرأس والكتفين وغيرها. وهذه الأنماط تعد مؤشرات تنبه المتداول إلى مرور السهم بمنطقة سعريه حرجة، تؤدي غالباً إلى تغير في الاتجاه.

وتم اعتماد التحليل الفني كعلم بعد أن كان ينظر إلى المحللين الفنين كسحره  أو مشعوذين وذلك في  عام 1995بعد نشر البنك الفيدرالي  في نيويورك  تقريرا بعنوان (نموذج الرأس والكتفين ليس نموذج سطحي ) ومقدمة  التقرير (تم عرض التحليل الفني ، علم التنبؤ بحركات السعر المستقبلية اعتمادا على حركات السعر الماضية ، لضمان تحقيق أرباح بشكل إحصائي ، على الرغم من تضاربه مع أفكار أغلب رجال الاقتصاد في الأسواق المالية ) .

Advertisements
تعليقات
  1. islam كتب:

    تسلم ايدك يا محمد

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s