اثر فرض رسوم الاراضي البيضاء على شركة دار الاركان

Posted: 21 سبتمبر 2014 in البورصة السعودية

تأثرت اسهم  القطاع العقاري في السوق السعودي سلبا بعد  توجه وزارة الإسكان السعودية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، والذي لم يقر رسميا بل أُحيلت من الجهات المعنية لهيئة كبار العلماء، للحصول على الرأي الشرعي حولها، تمهيداً لإقرارها في حال صدور فتوى بشرعيتها؛ وذلك للمساهمة في خفض أسعار العقار، والتسهيل على المواطنين في الحصول على أراض سكنية.

 

ومن ابرز الشركات التي تأثرت سلبيا في سوق الاسهم ” شركة دار الاركان “أكبر مطور عقاري في المملكة السعودية والخامسة على مستوى العالم العربي طبقا لتصنيف  فوربس – الشرق الأوسط عن أقوى 500 شركة في العالم العربي لعام 2014 .

 دار الاركان

حيث يتداول السهم مع اغلاق اليوم عند اسعار يوليو الماضي عند مستوي 13.70 محققا خسائر سوقية بمقدار- 15% عن اسعار بداية سبتمبر الحالي ، الا انه مازال يحافظ على الاتجاه الصاعد له حيث يتداول السهم اعلى خط الاتجاه الصاعد الذي بدء من مستوى 9.0 ريال ،ويمثل دعم جيد للسهم في الفترة القادمة عند مستويات ما بين 13.60 الى 13.40 تقريبا والتي من المجح ارتداد السهم بدعم من اقتراب مؤشر القوة النسبية من مستويات التشبع البيعي.

 

  وعن أثر قرار  فرض رسوم على الأراضي البيضاء على السهم فقد يدخل السهم في مرحلة من الخسائر السوقية والمالية لكون شركة  دار الاركان تأخذ قروض بضمان تلك الاراضي مما يتطلب من الشركة توفير سيوله كافية لسداد تلك القروض .

 

يذكر ان أرباح الشركة  ارتفعت  ، إلى 369.2 مليون ريال (0.34 ريال/للسهم ) بنهاية النصف الأول 2014 ، بنسبة 8 % ، قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2013.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s