فرصة شراء محتمله لسهم معادن

Posted: 22 سبتمبر 2014 in البورصة السعودية

 

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على زيادة رأس مال شركة التعدين العربية السعودية “معادن” من خلال طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 5.6 مليار ريال ويعادل 60.5% من رأس مالها الحالي البالغ 9.25 مليار ريال.


تعرف على شركة معادن :

 

شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تعمل  في قطاع الذهب والمعادن الصناعية وقطاع الألمنيوم وقطاع الفوسفات.

رأس مالها الحالي 9.25 مليار ريال موزع على عدد اسهمها 925 مليون سهم بقيمة اسمية 10 ريال للسهم الواحد، تتملك منهم حكومة المملكة العربية السعودية نسبة 50% من خلال صندوق الاستثمارات العامة .

 

  ما المقصود بإصدار حقوق الاكتتاب ؟

هو طرح اسهم جديدة للمساهمين الحالين لزيادة رأسمال الشركة والذي سيؤدي الى زيادة عدد الاسهم المصدرة ، ويطلق عليه حق الاولوية للمساهمين الحاليين من اجل المحافظة على نسب تملكه في الشركة .

 

أثر اصدار حقوق الاكتتاب في اسعار السهم السوقية .

اعلنت الشركة انه  سيُحدد سعر الطرح و عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب خلال الجمعية العامة غير العادية التي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخها في وقت لاحق، على أن لا يتجاوز تاريخ انعقادها ستة أشهر من تاريخ هذه الموافقة.

غالبا ما يصاحب اعلان صدور حقوق الاكتتاب زيادة في اسعار السهم وذلك يرجع الى الاعتقاد بان راس المال الجديد سيوظف توظيفا جديدا والذي سيزيد من ربحية السهم ولكن في تاريخ انتهاء الحق لابد من وجود انخفاض طفيف في سعر السهم نتيجة طرح الاسهم الجديدة بسعر مخصوم .


النتائج المالية للشركة عن النصف الاول من العام الحالي 2014.

ارتفعت أرباح الشركة إلى 496 مليون ريال ( 0.54 ريال/ للسهم)، بنهاية النصف الأول 2014، بنسبة 77 % مقارنة بما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2013.

 

  المؤشرات المالية للشركة مقارنة بمؤشرات السوق:

 المؤشرات المالية

الاداء الفني المستقبلي للسهم :

يتداول السهم باتجاه صاعد طويل الاجل على الرسم البياني الاسبوعي ،من خلال تكون قمة صاعدة جديدة للسهم بوصوله الى مستوى 43.7  مخترقا القمة السابقة لمستوى 38.0 ريال .

ولكنه على وشك  من التصحيح لأسفل  بدعم من تداول بنطاق نموذج 5-0 التوافقي الاستمراري الصاعد ، حيث يتداول الضلع لحالي BC عند  مستهدفه التوافقي 200% عند مستوى 43.7 .

 معادن

الضلع BC الحالي يتداول عند   نسبة 200% فيبوناتشي من الضلع ABعند مستوى 43.7 والذي يمثل منطقة انعكاس محتمله للسهم قد يهبط منها لاختبار مستوى 40.0 والذي مع كسره سيدخل السهم في مزيد من الهبوط لاكتمال الضلع الاخير CD للنموذج بين المستويات التالية 37.5 الى 35.60 والتي تمثل فرص شرائية جيدة للسهم على المدى المتوسط و الطويل.

تواجد مؤشر القوة النسبية بمناطق التشبع الشرائي  وظهور انحراف سلبي عليه تشير الى اقتراب السهم من التصحيح لذا ننصح باستخدام الاغلاق الاسبوعي ادنى مستوى 41.0 لإيقاف الخسائر لحاملي السهم في الفترة الحالية.

Advertisements
تعليقات
  1. عبدالعزيز كتب:

    تحية طيبة ،،،
    كم توقعك سيكون سعر السهم في الاكتتاب ?
    أو ما هي الاعتبارات في تقييم سعر السهم المناسب للإكتتاب ??

    يعطيگ العافية

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s