هل تفوز صافولا بصفقة أمريكانا؟

Posted: 23 سبتمبر 2014 in البورصة السعودية

تشتد المنافسة بين مجموعة صافولا المدرجة أسهمها بالسوق السعودي، مع  شركات إدارة الملكيات الخاصة مثل (KKR)  مقرها نيويورك و (CVC Capital) مقرها لندن اللذان تقدما بعرض مشترك واللذان عملا معا عام 2007 في صفقة وصفت بأنها غير ناجحة بقيمة 11 مليار جنيه استرليني (18.52 مليار دولار) للاستحواذ على سلسلة أسواق تجارية تعرف باسم «J Sainsbury». وتقدمت شركات اخرى وهما (Advent International) و (TPG Capital)  اللذان تقدما بعروض مستقلة. للفوز بصفقة  شراء شركة “امريكانا” الكويتية بقيمة تقدر حوالى 4.3 مليار دولار.

 

أميركانا في سطور

شركة الكويتية للأغذية “أمريكانا” التابعة لمجموعة الخرافي ، تعد أكبر مشغل لسلسلة مطاعم الفرانشايز مثل “كنتاكي” و”بيتزا هت” والعديد من مصانع الأغذية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تمتلك الشركة نحو 1500 مطعم ومنفذ تجزئة منتشرة في 13 بلدًا.

حققت أرباحاً بلغت 30.89 مليون دينار ما يعادل 76.8 فلسا للسهم، وذلك بنهاية النصف الأول 2014، مرتفعةً بنسبة 10 في المئة قياساً بما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2013، وبلغ إجمالي إيراداتها 468.9 مليون دينار بارتفاع 8 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي عندما بلغت 434.9 مليون دينار، بلغ إجمالي إيرادات المطاعم والتجزئة منها 264.6 مليون دينار، بينما بلغت إيرادات التصنيع الغذائي 204.2 ملايين دينار.

 

البداية نفي الطرفين لفكرة الاستحواذ ثم تأكيد الخبر

بعد سلسة من النفي سواء من امريكانا او صافولا عن اخبار استحواذ صافولا على شركة امريكانا  اعلنت مؤخرا  صافولا رسميا عن تعيين “جي بي مورغان” مستشاراً مالياً لدارسة صفقة الاستحواذ على شركة “امريكانا”

 

شركة مجموعة صافولا:

شركة سعودية مقرها في مدينة جدة وتأسست عام 1979م برأسمال قدره 40 مليون ريال سعودي، تتركز أعمالها في مجال إنتاج وبيع زيوت الطعام وتكرير السكر بالإضافة إلى مبيعات التجزئة عن طريق أسواقها المركزية (بنده( والمطاعم السريعة (هرفي)

حققت  مجموعة صافولا أرباح بلغت  936.5 مليون ريال ( 1.75 ريال/للسهم ) بنهاية النصف الأول 2014 ، بنسبة بلغت 37 % ، قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2013.

المؤشرات المالية للصافولا مقارنة بمؤشرات السوق السعودي:

 المؤشرات المالية

الاداء الفني المستقبلي للسهم :

يتداول السهم باتجاه صاعد طويل الاجل على الرسم البياني اليومي من خلال تداوله بقناة صاعدة بدأت من قاع 56.50 صعودا الى قمة القناة عند مستوى 88.0 والتي يتذبذب عندها حاليا .

 صافولا

يتواجد حاليا السهم عند مستوى 84.25 والذي يمثل دعم حالي للسهم ولكنه مؤشر القوة النسبية على اعتاب كسر مستويات المنتصف لأسفل والتي في حاله تحققها ستقود السهم بالهبوط الى القاع السابق عند مستوي 80.0 وقد يمتد الى الخط السفلي للقناة الصاعدة عند مستوى 77.0 واللذان يمثلا مستويات شراء جيدة للسهم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s