الفجوة الانفصالية آخر دعوم كيان السعودية قبل استئناف الهبوط

Posted: 24 نوفمبر 2014 in البورصة السعودية

استطاعت شركة كيان السعودية أن تقلّص من صافي خسائرها خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 2014 بنسبة 81%، ويعود تقليص الخسائر إلى زيادة الكميات المنتجة والمباعة بالإضافة إلى ارتفاع أسعار البيع.

استقرت خسائر شركة كيان عند 56.2 مليون ريال سعودي، بالمقارنة مع خسائر الفترة ذاتها من العام الماضي 2013 والمسجلة عند 349.8 مليون ريال، وذلك نتيجة تحقيق أرباح صافية بالربع الثالث من العام الجاري بقيمة 66.9 مليون ريال، نتيجة انخفاض تكاليف البيع والمصاريف الإدارية، بالإضافة إلى تحسن المبيعات وزيادة أسعار البيع.

وتسعى شركة كيان السعودية بشكل متواصل إلى تخفيض خسائرها والتحول إلى الربحية، وذلك بعد أن منيت بخسائر متتالية لسنوات سابقة منذ العام 2009، بسبب ارتفاع تكاليف المبيعات بنسبة كبيرة وصلت إلى 95% من إجمالي المبيعات المحققة، وارتفاع تكاليف التمويل التي تفوق ربح التشغيل، مما أنتج تحقيق خسائر مالية سنوية.

تسهيلات تمويلة جديدة

وبهدف تحقيق الاكتمال المالي مع الممولين الرئيسين لمشاريع كيان، توصلت الشركة إلى اتفاقية تسهيلات مرابحة إسلامية بقيمة 2.6 مليار ريال سعودي، مع كل من البنك الأهلي التجاري تبلغ مليار ونصف المليار، لمدة خمسة عشر عاماً، وباقي التمويل من مجموعة سامبا المالية لمدة عشر سنوات.

من خلال هذه التسهيلات المالية التي تضمنها شركة سابك التي تمتلك نسبة 35% من أسهم شركة كيان سوف يتم وضع مخصصات لحساب خدمة الدين التي بلغت بنهاية العام الماضي 2013 نسبة 80% من إجمالي الربح، وتمويل الزيادة المتوقعة في رأس المال العامل.

الجدير بالذكر أن القروض والتسهيلات التمويلية المستحقة على الشركة بنهاية عام 2013 بلغت 29.3 مليون ريال سعودي، يتم دفعها على دفعات نصف سنوية، وتم زيادة تلك التسهيلات العام الماضي بمبلغ 837.5 مليون ريال سعودي بضمان المساهم الرئيسي “سابك” والتي تم استخدامها في تمويل رأس المال العامل.

نسبة تكاليف التمويل إلى ربح التشغيل

التحليل الفني لسهم كيان السعودية

يتداول سهم كيان باتجاه هابط بعد كسر القناة الصاعدة لأسفل والمتمثل في مستوى 15.45، الذي أعاد اختباره السهم مرة أخرى بعد الكسر، ولكنه فشل بالعودة أعلاه ليجدد الهبوط مرة أخرى التي قاده بالهبوط إلى مستوى 13.0 ريال الذي يتداول عنده حالياً، ويمثل قمة سابقة للسهم اخترقها لأعلى ليكون فجوة انفصالية تمثل دعم حالياً للسهم أيضاً عند مستوى 12.80، والتي في حالة التراجع دونها سوف تقود السهم بالهبوط إلى مستويات ما بين 11.80 و 11.2 ريال.

 كيان
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s